www.rafat.ps
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.rafat.ps

عماد عياش
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تكنولوجيا الحاسوب ج5

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ران_الفراشة الحالمة
عضو فعال
عضو فعال
ران_الفراشة الحالمة


عدد الرسائل : 876
العمر : 31
المزاج : هادئ احب سماع القران
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

تكنولوجيا الحاسوب ج5 Empty
مُساهمةموضوع: تكنولوجيا الحاسوب ج5   تكنولوجيا الحاسوب ج5 I_icon_minitimeالخميس يونيو 19, 2008 8:21 pm

أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام شبكة الإنترنت في التعليم ، ما يلي :
1- الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات : ومن أمثال هذه المصادر :} الكتب الإلكترونية Electronic Book، الدوريات Periodicals ، قواعد البيانات Data Bases ، الموسوعات Encyclopedias،المواقع التعليمية
Educational Sites {.
2- الاتصال غير المباشر (غير المتزامن) : يستطيع الأشخاص الاتصال فيما بينهم بشكل غير مباشر ومن دون اشتراط حضورهم في نفس الوقت باستخدام :
- البريد الإلكتروني (E –mail) حيث تكون الرسالة والرد كتابياً.
- البريد الصوتي (Voice- mail) حيث تكون الرسالة والرد صوتياً.
3- الاتصال المباشر(المتزامن ): وعن طريقه يتم التخاطب في اللحظة نفسها بواسطة :
- التخاطب الكتابي (Relay-Chat )حيث يكتب الشخص ما يريد قوله بواسطة لوحة المفاتيح والشخص المقابل يرى ما يكتب في اللحظة نفسها ، فيرد عليه بالطريقة نفسها مباشرة بعد انتهاء الأول من كتابة ما يريد .
- التخاطب الصوتي (Voice-Conferencing ) حيث يتم التخاطب صوتياً في اللحظة نفسها عن طريق الإنترنت .
- التخاطب بالصوت والصورة (المؤتمرات المرئية ) ( Video-conferencing) حيث يتم التخاطب حياً على الهواء بالصوت والصورة.( *)
*الإنترنت في التعليم مشروع المدرسة الإلكترونية، مرجع سابق.
كما أكد ويليام 1995م William) ) إلى أن هناك أربعة أسباب رئيسية لاستخدام الإنترنت في التعليم:
1- الإنترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم.
2- يساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي ،فنظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم لذا يمكن استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه.
3- يساعد الإنترنت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة.
4- يساعد الإنترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ذلك أن الإنترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواء كانت سهلة أو صعبة . كما أنه يوجد في الإنترنت بعض البرامج التعليمية باختلاف المستويات.( *)
• Williams, B.(1995). The Internet for Teachers .IDG Book World wide, Ine‏
تطبيقات الإنترنت في العملية التعليمية : نظراً لكون الإنترنت من أهم وسائل المعلوماتية التي يمكن استخدامها في التعليم ،فإنه يمكن اقتراح مجموعة من أهم تطبيقات الإنترنت في التعليم:
في مجال المناهج الدراسية:
1- استخدام الإنترنت كوسيلة مساعدة في المناهج،بحيث يمكن وضع المناهج الدراسية في صفحات مستقلة في الإنترنت وتتاح الفرص للطالب وولي الأمر بالدخول لتلك الصفحات في المنزل .
2- استخدام الإنترنت كوسيلة تعليمية مساعدة في تناول المناهج وشرح موضوع معين.
في مجال التدريس:
1- استخدام الإنترنت في الحصول على المعلومات المطلوبة من العديد من المواقع.
2- استخدام الإنترنت في تعزيز طرق وأساليب التدريس تفريد التعليم والتعليم التعاوني والحوار والنقاش .
3- استخدام الإنترنت في حل مشكلات الطلاب الذين يتخلفون عن زملائهم لظروف قاهرة مثل المرض وغيره وذلك من خلال المرونة في وقت ومكان التعلم وكيفيته.
4- استخدام الإنترنت في زيادة ثقة الطالب بنفسه وذلك بتنمية المفاهيم الإيجابية تجاه التعليم الذاتي .
5- استخدام الإنترنت في عمل بنوك الأسئلة.
6- استخدام الإنترنت في الاطلاع على الدروس النموذجية.
في مجال تنمية الموارد البشرية:
1- استخدام الإنترنت في عقد البرامج التدريبية سواء كانت للهيئة الإدارية والتدريسية والتوجيهية ، وهكذا يمكن متابعة الدورات التدريبية والاستفادة منها لأكبر عدد ممكن،ويمكن لأي فرد متابعة هذه الدورات من المنزل إذا كان مشترك في الإنترنت.
2- استخدام الإنترنت في عقد اجتماعات بين مد راء ومديرات المدارس في دول الخليج العربية دون اللجوء إلى السفر إلى مكان واحد،بهدف تبادل الخبرات والاطلاع على التجارب التربوية
3- استخدام الإنترنت في استقبال المحاضرات والندوات وورش العمل من أي مكان في دول الخليج العربية.
في مجال تبادل المعلومات:
1- استخدام الإنترنت كوسيلة للبحث والإطلاع ، بحيث يمكن للطالب الدخول على مكتبات الجامعات ومراكز البحوث التربوية والبحث فيها وطباعة الملخصات.
2- ربط الوزارة مع جميع أفرعها ومدارسها بحيث يمكن استقبال التعاميم والمراسلات الصادرة من الوزارة بسرعة .
3- ربط المدارس بشبكة معينة بحيث يمكن للهيئات الإدارية والتدريسية فيها من تبادل الخبرات والتجارب والمستحدثات التربوية مما يؤدي إلى تحقيق الأهداف التربوية المقصودة.
التوصيات
من خلال استعراض محتوى الدراسة حول(( تكنولوجيا الحاسوب والعملية التعليمية ))وما يمكن أن تقدمة هذه التقنية من خدمات لتطوير العملية التعليمية ، نوصي بما يلي:
1- وضع برنامج توعي في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة حول أهمية الحاسوب في العملية التعليمية.
2- ضرورة وضع خطة شاملة وكاملة من قبل وزارة التربية والتعليم لاستخدام الحاسوب في التعليم بحيث تشمل الخطة توفير الإمكانات البشرية والمادية .
3- وضع الحوافز التشجيعية (المادية، والمعنوية ) للحاصلين على دورات تدريبية في مجال الحاسوب .
4- ضرورة وضع شبكة(الإنترنت) تربط المدارس بالوزارة لسهولة تبادل المعلومات .
5- ضرورة القيام بإنتاج برامج تعليمية تحت إشراف متخصصين تربويين.
6- إجراء دراسات لمعرفة علاقة استخدام الحاسوب بتحصيل الطلاب .
7- إجراء دراسات حول اتجاهات المعلمين نحو استخدام الحاسوب في التعليم.
8- عقد الدورات التدريبية للمعلمين في استخدام الإنترنت في التعليم .
9- تعميم الإنترنت في جميع مدارس التعليم العام وتفعيل دورها في جميع عناصر المنهج في المحتوى والأنشطة وطرق التدريس والتقويم.
10- إجراء دراسات لقياس أثر استخدام الإنترنت على تحصيل الطلاب واكتسابهم للمهارات وعلى اتجاهاتهم تجاه المواد الدراسية.
11- إجراء دراسات في قياس اتجاهات الطلاب والمعلمين وأولياء أمور الطلاب حول استخدام الإنترنت في التعليم .







المراجع العربية

1- حورية المالكي ، الإنترنت في العملية التعليمية، وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، الدوحة مايو 2001م.
2- د. أحمد حسين اللقاني ، د.علي الجمل ، معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، الطبعة الأولى ، 1996م ، القاهرة – مصر.
3- وزارة التربية والتعليم ، تكنولوجيا المعلومات ، للصف الأول الثانوي ، الفصل الدراسي الأول ، الطبعة الثالثة ، 2002م ، الدوحة – قطر.
4- عبدالله بن عبد العزيز الموسى ، استخدام تقنية المعلومات والحاسوب في التعليم الأساسي بالدول الأعضاء (المرحلة الابتدائية) ، الرياض ، 2000م.
5- علاء السالمي ومحمد النعيمي ، أتمتة المكاتب ، دار المناهج والنشر والتوزيع ، عمان – الأردن، 1419هـ.
6- د. عبدالله سعد العمري ، تكنولوجيا الحاسوب في العملية التعليمية ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، العدد الثالث والسبعون ، مصر- القاهرة ، سبتمبر2001م.
7- عبد القادر الفنتوخ ومهندس عبد العزيز السلطان ، الإنترنت في التعليم : مشروع المدرسة الإلكترونية ، رسالة الخليج العربي ، الرياض ، 1999م.
8- إبراهيم الفار ، التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب – الرؤية والمستقبل ، وقائع ندوة الحاسوب في جامعات دول الخليج العربي ، 1415هـ-1995م.
9- وزارة التربية ، الكمبيوتر ،للمرحلة الإعدادية ، الصف الأول الإعدادي ، مصر.
10- نقلها للعربية وأعدها وترجمها د.سليمان بن عبدالله الميمان ، و د.سلوى بنت محمد بهكلي، تبسيط الحاسب الآلي، الطبعة الثالثة ، 1998م /1419هـ .

المراجع الأجنبية

1- Taylor,R (1980): TheComputer in the School: Tutor,Toll,Tutee.New York:Teacher College Press.

2- Louzon, A. C&Moore, A.B.(1989)A Fourth Generation Distance Education System: Integrating C AL and Computer Conferencing .Ameriican gournal of Distance Education.

Williams, B.(1995). The Internet for Teachers .IDG Book World wide, Ine.‏3-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسير الغرامـ
عضو فعال
عضو فعال
اسير الغرامـ


عدد الرسائل : 495
العمر : 31
الموقع : في القلب
العمل/الترفيه : ما بعرف
المزاج : والله صاير متقلب هلأيام
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

تكنولوجيا الحاسوب ج5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب ج5   تكنولوجيا الحاسوب ج5 I_icon_minitimeالخميس يونيو 19, 2008 8:28 pm

يسلموووووووو على الموضوع الرائع

يعطيكي الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان العشاق
مدير عام
مدير عام
سلطان العشاق


عدد الرسائل : 1524
العمل/الترفيه : سباحة
المزاج : مبسوط
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

تكنولوجيا الحاسوب ج5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب ج5   تكنولوجيا الحاسوب ج5 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 20, 2008 8:03 am

مشكووووووووووووووور اختي
يسلموووووووووووووو
يعضيك الف العافية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
***** البلبل الصغير******
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.rafat14.yoo7.com
عماد عياش
مدير عام
مدير عام
عماد عياش


عدد الرسائل : 1048
نقاط : 71
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

تكنولوجيا الحاسوب ج5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب ج5   تكنولوجيا الحاسوب ج5 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 20, 2008 9:47 am

مشكووووووووووورة على المعلومات الرائعة والمتطورة


الف شكرررررررررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rafat14.yoo7.com
ران_الفراشة الحالمة
عضو فعال
عضو فعال
ران_الفراشة الحالمة


عدد الرسائل : 876
العمر : 31
المزاج : هادئ احب سماع القران
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

تكنولوجيا الحاسوب ج5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب ج5   تكنولوجيا الحاسوب ج5 I_icon_minitimeالخميس يناير 22, 2009 2:05 am

مشكوووووووووووووووورين جميعا على ردودكم الرائعة

جزاكم الله كل الخير .........منورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود عياش
عضو نشيط
عضو نشيط
محمود عياش


عدد الرسائل : 92
العمر : 28
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

تكنولوجيا الحاسوب ج5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب ج5   تكنولوجيا الحاسوب ج5 I_icon_minitimeالأحد يناير 25, 2009 9:18 am

مشكوووووووووورة سراج عالموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود عياش
عضو نشيط
عضو نشيط
محمود عياش


عدد الرسائل : 92
العمر : 28
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

تكنولوجيا الحاسوب ج5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب ج5   تكنولوجيا الحاسوب ج5 I_icon_minitimeالأحد يناير 25, 2009 9:21 am

مشكوووووووووورة سراج عالموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ران_الفراشة الحالمة
عضو فعال
عضو فعال
ران_الفراشة الحالمة


عدد الرسائل : 876
العمر : 31
المزاج : هادئ احب سماع القران
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

تكنولوجيا الحاسوب ج5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب ج5   تكنولوجيا الحاسوب ج5 I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2009 2:12 pm

مشكورررر محمود على المرور

يسلموووووووووووووو........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكنولوجيا الحاسوب ج5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.rafat.ps :: الاقسام العامة :: المواضيع العامة-
انتقل الى: