| تكنولوجيا الحاسوب ج2 | |
|
+4اسير الغرامـ عماد عياش سلطان العشاق ران_الفراشة الحالمة 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ران_الفراشة الحالمة عضو فعال
عدد الرسائل : 876 العمر : 31 المزاج : هادئ احب سماع القران نقاط : 62 تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: تكنولوجيا الحاسوب ج2 الخميس يونيو 19, 2008 2:16 am | |
| استخدام الحاسوب في التعليم يمثل الحاسوب قمة ما أنتجته التقنية الحديثة . فقد دخل الحاسوب شتى مناحي الحياة بدءاً من المنزل وانتهاء بالفضاء الخارجي . وأصبح يؤثر في حياة الناس بشكل مباشر أو غير مباشر . ولما يتمتع به من مميزات لا توجد في غيره من الوسائل التعليمية فقد اتسع استخدامه في العملية التعليمية . ولعل من أهم هذه المميزات : 1- التفاعلية : حيث يقوم الحاسوب بالاستجابة للحدث الصادر عن المتعلم فيقرر الخطوات التالية بناءاً على اختيار المتعلم ودرجة تجاوبه . ومن خلال ذلك يمكن مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين ،حيث يتم تشكيل حلقة دراسية ثنائية الاتجاه بين البرنامج والمتعلم وبذلك يتمكن التلميذ من مراجعة ما تعلمه ودراسة ما يريد وإذا احتاج إلى مساعدة لحل نقطة صعبة عليه فإن البرنامج يقوم بتزويده بما يحتاج لفهم ما صعب عليه. 2- تحكم المتعلم بالبرنامج :لدى المتعلم الحرية في تعلم ما يشاء متى شاء وله أن يختار الجزاء أو الفقرة التي يريد تعلمها ويرها مناسبة له وبذلك تكون لديه الحرية في اختيار ما يريد تعلمه والكمية المطلوبة. 3- نقل المتعلم من دور المتلقي إلى مستنتج :إن استخدام الحاسوب في العملية التعليمية يساعد على أن ينقل المتعلم من دور المتلقي للمعلومات والمعارف والمفاهيم من قبل المعلم إلى مستنتج لهذه المفاهيم والفرضيات من خلال المعلومات والبيانات التي يقدمها له البرنامج حول موضوع ما ويقود الطالب إلى استنتاج الفرضية أو المفهوم. 4- الإثارة والتشويق :إن وجود الإثارة والتشويق في العملية التعليمية أمر هام جدا وعنصر له دور أساسي في التفاعل الجيد بين التلاميذ والمادة العلمية ، والحاسوب تتوفر فيه هذه الصفة حيث يتم مراعاة وجودها عند تصميم البرامج التعليمية التي تحاول جذب الطلاب إلى التعلم دون ملل أو تعب.( * ) * د. عبدالله سعد العمري ، تكنولوجيا الحاسوب في العملية التعليمية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، العدد الثالث والسبعون ، مصر - القاهرة، سبتمبر 2001م . دور التكنولوجيا في الحقل التربوي تواجه العملية التربوية في النصف الثاني من القرن العشرين عدة ضغوطات وتحديات. فالتفجر المعرفي والانفجار السكاني وثورة المواصلات والاتصالات والثورة التكنولوجية وما يترتب عليها من سرعة انتقال المعرفة، كلها عوامل تضغط على المؤسسة التربوية من اجل مزيد من الفعالية والاستحداث والتجديد لمجاراة هذه التغيرات. ولقد لجأت دول العالم إلى استخدام التقنيات بدرجات متفاوتة لمواجهة هذه الضغوط والتحديات. ويمكن تلخيص دور تكنولوجيا المعرفة لمواجهة هذه الضغوط والتحديات بما يلي : 1. لقد رافق الزيادة المضطردة في عدد السكان خاصة العالم الثالث إقبال شديد على التعليم، وزيادة عدد الطلاب، فلم تكن المؤسسة التربوية قادرة على توفير الأبنية والمرافق والتجهيزات اللازمة، فساهمت تقنيات التعليم من خلال الإفادة من الإمكانات التي تقدمها وسائل الاتصال الجماهيري في تقديم حلول لهذه المشكلة بتعليم المجموعات الكبيرة . 2. أمكن التغلب على مشكلة النقص في أعداد المدرسين وخاصة ذوي الكفاءة باستخدام الدائرة التلفازية المغلقة في التعليم. 3. لم يعد التعليم محتكرا على أبناء طبقة دون أخرى أو على مؤسسة دون غيرها، فأصبح التعليم مفتوحا أمام فئات من الناس لا تتمكن من الالتحاق بالدراسة النظامية كالمعوقين وربات البيوت وأصحاب المهن وغير المتفرغين من الطلبة وسكان المناطق النائية والأرياف. اثر استخدام وسائل الاتصال والتقنيات الحديثة في تطوير برامج التعليم المستمر والتعليم المفتوح. 4. تقدم تقنيات التعليم خدمات هامة وأساسية للتربية العملية لتحسين التدريس، وفي برامج التدريب المهني، من استخدام أسلوب التعليم المصغر ومن خلال الاستعانة بأشرطة الفيديو واستخدام المحاكاة لتحسين الأداء العملي للطالب. 5. تغير دور المعلم والطالب من خلال تطبيق المنحى النظامي لتقنيات التعليم، حيث أصبح الطالب محور التركيز في العملية التعليمة، ولم يعد دور المعلم قاصر على نقل المعلومات والتلقين، وأصبحت العملية التعلمية التعليمية تشاركية بين الطالب والمعلم. 6. وفرت تقنيات التعليم بدائل وأساليب تعليمية متعددة كالتعليم المبرمج، والكمبيوتر التعليمي مما أتاح للمتعلم فرصة التعليم الذاتي، والتغذية الراجعة. 7. وفرت تقنيات التعليم إمكانات جيدة لتطوير المناهج والكتب وأساليب التعليم. 8. لعبت تقنيات التعليم دورا مميزا في استيعاب ما نم عن الثورة المعرفية. 9. وفرت تقنيات التعليم شكليات مصغرة وأوعية متعددة لحفظ المعلومات. وفي مقابل هذه المميزات هناك سلبيات لاستخدام الحاسوب في التعليم من أهمها : - افتقاده للتمثيل (الضمني ) للمعرفة: - فكما هو معلوم فإن وجود المتعلم أمام المعلم يجعله يتلقى عدة رسائل في اللحظة نفسها من خلال تعابير الوجه ولغة الجسم والوصف والإشارة واستخدام الإيماء وغيرها من طرق التفاهم والتخاطب (غير الصريحة ) والتي لا يستطيع الحاسوب تمثيلها بالشكل الطبيعي . ويستخدم الحاسوب في التعليم بأحد الأشكال التالية: 1- التعليم الفردي : حيث يتولى الحاسوب كامل عملية التعليم والتدريب والتقويم أي يحل محل المعلم. 2- التعليم بمساعدة الحاسوب : وفيها يستخدم الحاسوب كوسيلة تعليمية مساعدة للمعلم . 3- بوصفة مصدراً للمعلومات : حيث تكون المعلومات مخزنة في جهاز الحاسوب ثم يستعان بها عند الحاجة.( * ). عبد القادر الفنتوخ ومهندس عبد العزيز السلطان، الإنترنت في التعليم مشروع المدرسة الإلكترونية، رسالة الخليج العربي، الرياض، 1999م . مزايا استخدام تكنولوجيا الحاسوب في العملية التعليمية يوجد الكثير من المزايا التي ظهرت من خلال عدد كبير من الدراسات والأبحاث التي أجريت في مجال استخدام الحاسوب في العملية التعليمية ومنها : 1- إنشاء بيئة تعليمية نشطة وتفاعلية بين الآلة والإنسان . 2- تنمية مهارات الطلاب لتحقيق الأهداف التعليمية . 3- تنمية اتجاهات الطلاب الإيجابية نحو المواد التي يرونها صعبة ومعقدة مثل الرياضيات واللغات الأخرى. 4- العرض بالصوت والصور والحركة أو الرسم والنموذج مما يوفر خبرة للطالب أفضل من الطريقة التقليدية . 5- تقليل نسبة الملل والسأم بين الطلاب من التعلم . 6- توفير فرص التعلم الفردي بين الطلاب . 7- يساعد على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب . 8- يساعد على نقل عملية التعليم والتعلم إلى المنزل لاستمرار اكتساب المهارات . 9- يوفر قدر كبير من الأنشطة المختلفة والبرامج المتنوعة التي تساعد على اكتساب معلومات خارج المادة الدراسية. 10- يختزن قدر كبير من المعلومات ويقوم بعدد كبير من العمليات . 11- أداء الوظائف والأعمال أسرع من المدرس . 12- يوفر عنصر الإثارة والتشويق . 13- استخدام عنصر التحدي للتدرج من الأسهل إلى الأصعب . 14- استخدام أساليب التعزيز لحث الطالب على مواصلة الدراسة .( *) د. عبد الله سعد العمري ، تكنولوجيا الحاسوب ودورها في العملية التعليمية ، مرجع سابق . تطبيقات الحاسوب في التعليم تطورت أساليب استخدام الحاسوب في التعليم وأصبح الاهتمام الآن مركزاً على تطوير الأساليب المتبعة في التدريس بمصاحبة الحاسوب أو استحداث أساليب جديدة يمكن أن يساهم من خلالها الحاسوب في تحقيق بعض أهداف المواد الدراسية . وقد صنف (روبرت تايلور 1980م ) استخدامات الحاسوب التعليمية إلى ثلاثة أدوار وهي : 1- الحاسوب كموضوع للدراسة: ويشمل على مكونات الحاسوب ومنطقته وبرمجته وهو ما يعرف بثقافة الحاسوب وفي هذا تكون المعرفة شأنها شأن القراءة والكتابة والمواد الأخرى . 2- الحاسوب كأداة إنتاجية : والذي يعمل كوسيط وتمكنه من ذلك برمجيات التطبيقات خالية المحتوى والأغراض المتعددة مثل معالجات النصوص (Processors Word)، واللوحات الجدولية ، والرسومات وبرمجيات الاتصال (Communication Programs) . 3- الحاسوب كوسيلة تعليمية : ويعني التعلم بمساعدة الحاسوب بهدف تحسين المستوى العام لتحصيل الطلاب الدراسي وتنمية مهارات التفكير وأسلوب حل المشاكل .( * ) Taylor,R (1980) : The Computer in the School : Tutor,Toll,Tutee.New York :Teacher College Press. أما الدكتور الفار(1415هـ) فقد قسم استخدامات الحاسوب في التربية إلى ثلاث مجالات وهي : 1- قطاع التعليم والتعلم : وهو القطاع الذي تنحصر فيه استخدامات الحاسوب في عملية التعليم والتعلم سواء كان الحاسوب عوناً للمدرس أو عوضاً عنه أو معلم للتفكير. 2- قطاع الإدارة :وهو القطاع الذي تنحصر فيه استخدامات ومجالات الحاسوب في : أ- الإدارة المدرسية : مثل شئون المدرسين والموظفين وشئون الطلاب والمرتبات والمخازن والامتحانات . ب- إدارة المكتبة ونظم المعلومات : مثل حركة تداول الكتب والدوريات ونظام المعلومات عن المصادر التربوية والاتصال بنظم المعلومات للمصادر العالمية . ج- الخدمات التربوية : مثل التقويم المرحلي والنهائي للطلاب أو عمل الاستبيانات وتحليلها أو المقابلات الشخصية أو التحليل الإحصائي للبحوث. 3- القطاع الذي يكون فيه الحاسوب هدفاً تعليمياً في حد ذاته: ويدخل في هذا المجال تقديم الحاسوب طريق مادة علمية تقدم في إحدى الصور التالية: * مقررات لمحو أمية الحاسوب أو الوعي فيه. • مقررات تقدم للمعلمين والتربويين لعصر المعلومات . • مقررات لإعداد المتخصصين في علم الحاسوب.( * ) ومما سبق يمكن تصنيف برامج الحاسوب المستخدمة في التعليم إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي: 1- استخدام الحاسوب كمادة تعليمية . 2- استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية . 3- استخدام الحاسوب في إدارة العملية التعليمية . إبراهيم الفار، التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب – الرؤية والمستقبل ، وقائع ندوة الحاسوب في جامعات دول الخليج العربي، 1415هـ 1995م.
وقد أكدت كثير من الدراسات إلى إمكانية تحسين التعليم باستخدام الحاسوب وتوفير تفاعلاً واستيعاباً أفضل للمتعلم . كما أشارت الدراسات أن التعليم باستخدام الحاسوب يمتاز بميزات عدة من أبرزها : 1- توفير فرصاً كافية للمتعلم للعمل بسرعته وقدراته الخاصة مما يكسبه بعضا من مزايا تفريد التعليم . وتزويد المتعلم بتغذية راجعة فورية . 2- التشويق والمرونة باستخدامه بالمكان والزمان والكيفية المناسبة للمتعلم . 3- يساهم بزيادة ثقة المتعلم بنفسه وينمي المفاهيم الإيجابية للذات " Self-Concept" .( * ) Louzon, A. C&Moore, A.B.(1989)A Fourth Generation Distance Education System: Integrating C AL and Computer Conferencing Ameriican gournal of Distance Education | |
|
| |
سلطان العشاق مدير عام
عدد الرسائل : 1524 العمل/الترفيه : سباحة المزاج : مبسوط نقاط : 21 تاريخ التسجيل : 15/06/2008
| موضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب ج2 الخميس يونيو 19, 2008 6:29 am | |
| مشكووووووووووووووووووووورة والى الامام ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ************** مع تحيات البلبل الصغير(محمودعياش)*************** | |
|
| |
عماد عياش مدير عام
عدد الرسائل : 1048 نقاط : 71 تاريخ التسجيل : 15/06/2008
| موضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب ج2 الخميس يونيو 19, 2008 6:39 am | |
| مشكوووووووووووووووووووورة على لموضوع الجيد
يعطيك الف عافية | |
|
| |
اسير الغرامـ عضو فعال
عدد الرسائل : 495 العمر : 31 الموقع : في القلب العمل/الترفيه : ما بعرف المزاج : والله صاير متقلب هلأيام نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 15/06/2008
| موضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب ج2 الخميس يونيو 19, 2008 4:26 pm | |
| يسلموووووووو اديكي على الموضوع الرائع
مشكورة يعطيكي الف الف الف عافية | |
|
| |
ران_الفراشة الحالمة عضو فعال
عدد الرسائل : 876 العمر : 31 المزاج : هادئ احب سماع القران نقاط : 62 تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب ج2 الخميس يناير 22, 2009 2:21 am | |
| مشكووووووووووووووورين على مروركم وردكم الجميل
نورتوا الموضوع ..........جزاكم الله كل خير ...بالتوفيق | |
|
| |
بلوطي مشرف عام
عدد الرسائل : 1587 نقاط : 9 تاريخ التسجيل : 06/01/2009
| موضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب ج2 الخميس يناير 22, 2009 2:25 am | |
| | |
|
| |
ران_الفراشة الحالمة عضو فعال
عدد الرسائل : 876 العمر : 31 المزاج : هادئ احب سماع القران نقاط : 62 تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب ج2 الخميس يناير 22, 2009 3:01 am | |
| مشكووووووووووووور بلوطي على مرورك وردك الجميل
نورت الموضوع ........ | |
|
| |
محمود عياش عضو نشيط
عدد الرسائل : 92 العمر : 28 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 03/01/2009
| موضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب ج2 الأحد يناير 25, 2009 9:17 am | |
| مشكوووووووووورة سراج عالموضوع الرائع | |
|
| |
ران_الفراشة الحالمة عضو فعال
عدد الرسائل : 876 العمر : 31 المزاج : هادئ احب سماع القران نقاط : 62 تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب ج2 الإثنين يناير 26, 2009 7:09 pm | |
| مشكووووووووووووور محمود على المرور
يسلمووووووووووووو | |
|
| |
زهر المستقبل مشرف عام
عدد الرسائل : 1398 العمر : 45 العمل/الترفيه : طالبة جامعة\اللغه العربية المزاج : متقلب الاغلب هادئ علم الدولة : نقاط : 111 تاريخ التسجيل : 07/07/2008
| موضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب ج2 الإثنين يناير 26, 2009 8:18 pm | |
| مشكوررررررررررررررررررررره ران يسلمو | |
|
| |
الساهر عضو فعال
عدد الرسائل : 440 العمر : 40 العمل/الترفيه : طالب جامعي المزاج : رايق نقاط : 29 تاريخ التسجيل : 02/09/2008
| موضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب ج2 الثلاثاء يناير 27, 2009 12:09 pm | |
| مشكوووووووورة ران علىالموضوع المفيد والمميز
يعطيكي الف عافية
بارك الله فيكي | |
|
| |
ران_الفراشة الحالمة عضو فعال
عدد الرسائل : 876 العمر : 31 المزاج : هادئ احب سماع القران نقاط : 62 تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: رد: تكنولوجيا الحاسوب ج2 الثلاثاء يناير 27, 2009 2:53 pm | |
| مشكوووووووووورة زهر .........ومشكووووووووور الساهر
مشكورين على المرور والرد الحلو
منورين .......الله يوفقكم | |
|
| |
| تكنولوجيا الحاسوب ج2 | |
|